فصل: فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:

.قال ابن خالويه:

سورة الصف:
قوله تعالى: {قد كانت لكم أسوة حسنة} يقرأ بضم الهمزة وكسرها وقد تقدم ذكر علل ذلك في سورة الأحزاب.
ومن سورة الصف قوله تعالى: {من بعدي اسمه أحمد} يقرأ بفتح الياء وإسكانها فالحجة لمن فتح التقاء الساكنين سكونها وسكون السين والحجة لمن أسكنها استثقال الحركة فيها.
و{أحمد} هاهنا نبينا صلى الله عليه وسلم ومن الأنبياء من له اسمان أتى بهما القرآن خمسة محمد وأحمد وإسرائيل ويعقوب وذو النون ويونس وعيسى والمسيح وإلياس وذو الكفل.
قوله تعالى: {متم نوره} يقرأ بالتنوين والنصب وبحذف التنوين والخفض وقد ذكرت علته في غير موضع.
قوله تعالى: {تنجيكم من عذاب أليم} إجماع القراء على التخفيف إلا ابن عامر فإنه شدد ومعناهما قريب وهما لغتان فالدليل على التخفيف قوله: {أنجينا الذين ينهون عن السوء} والدليل على التشديد قوله تعالى: {ونجيناه وأهله من الكرب العظيم}.
قوله تعالى: {كونوا أنصار الله} يقرأ بالتنوين على انه نكرة وبطرح التنوين وإضافته إلى اسم الله تعالى على انه معرفة. اهـ.

.قال ابن زنجلة:

61- سورة الصف:
{فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين} 6
قرأ حمزة والكسائي {قالوا هذا ساحر مبين بالألف} وقرأ الباقون {سحر} وقد ذكرت الحجة في سورة المائدة: {والله متم نوره ولو كره الكافرون} 8.
قرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر {والله متم} منون {نوره} نصب وحجتهم أن الفعل منتظر فالتنوين الأصل وهو وعد من الله فيما يستقبل وفي حال الفعل... قول أنا ضارب زيدا.
وقرأ الباقون {متم نوره} على الإضافة وقد ذكر فيها وجهان أحدهما أن الإضافة قد استعملتها العرب في الماضي والمنتظر وأن التنوين لم يستعمل إلا في المنتظر خاصة فلما كانا مستعملين وقد نزل بهما القرآن أخذ بأكثر الوجهين أصلا والوجه الآخر أن يراد به التنوين ثم يحذف التنوين طلبا للتخفيف كما قال جل وعز: {كل نفس ذائقة الموت} وقوله: {إنكم لذائقو العذاب الأليم}، {هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم} 10.
قرأ ابن عامر {تنجيكم من عذاب أليم} بالتشديد وحجته قوله: {ونجينا الذين آمنوا}، وقرأ الباقون بالتخفيف وحجتهم {فأنجاه الله من النار} وهما لغتان.
{كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله} 14.
قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو {كونوا أنصارا لله} منونا أي كونوا لله أنصارا أي اثبتوا أو دوموا على هذا.
وقرأ الباقون {أنصار الله} على الإضافة كما تقول كن ناصر زيد وحجتهم في ذلك إجماع الجميع على الإضافة في قوله: {نحن أنصار الله} ولم يقل نحن أنصار لله فكان رد ما اختلفوا فيه إلى ما أجمعوا عليه أولى {أنصار} واحدها ناصر مثل شاهد وأشهاد وصاحب وأصحاب. اهـ.

.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة الصف:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة الصف: آية 1]

{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}

.الإعراب:

{للَّه} متعلّق بحال من الموصول، {في السموات} متعلّق بمحذوف صلة الموصول، وكذلك {في الأرض} صلة الموصول الثاني (الواو) حاليّة..
جملة: {سبّح للَّه ما في السموات...} لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {هو العزيز...} في محلّ نصب حال من لفظ الجلالة.

.[سورة الصف: الآيات 2- 3]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقولونَ ما لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقولوا ما لا تَفْعَلُونَ (3)}

.الإعراب:

{أيّها} منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب {الذين} بدل من أيّ في محلّ نصب- أو عطف بيان عليه- {لم} متعلّق بـ: {تقولون}، و{ما} استفهاميّة حذفت ألفها، {ما} موصول في محلّ نصب مفعول به والعائد محذوف {لا} نافية {مقتا} تمييز منصوب {أن} حرف مصدريّ ونصب {عند} ظرف منصوب متعلّق بـ {كبر}...
جملة النداء لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {تقولون...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {لا تفعلون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {كبر...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {تقولوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
والمصدر المؤوّل {أن تقولوا..} في محلّ رفع فاعل كبر.
وجملة: {لا تفعلون} (الثانية)... لا محلّ لها صلة (ما).

.البلاغة:

المبالغة والتكرير: في قوله تعالى: {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقولوا ما لا تَفْعَلُونَ}.
هذا من أفصح الكلام وأبلغه، ففي معناه قصد إلى التعجب بغير صيغة التعجب، لتعظيم الأمر في قلوب السامعين، لأن التعجب لا يكون، إلا من شيء خارج من نظائره وأشكاله، وأسند إلى {أَنْ تَقولوا} ونصب {مقتا} على تفسيره، دلالة على أن قولهم ما لا يفعلون مقت خالص لا شوب فيه، لفرط تمكن المقت منه، واختير لفظ المقت لأنه أشد البعض وأبلغه، ولم يقتصر على جعل البغض كبيرا، حتى جعل أشده وأفحشه، وعند اللَّه أبلغ من ذلك.
وزائد على هذه الوجوه الأربعة وجه خامس: وهو تكراره لقوله: {ما لا تَفْعَلُونَ} وهو لفظ واحد في كلام واحد، ومن فوائد التكرار: التهويل والإعظام. وإلا فقد كان الكلام مستقلا.

.[سورة الصف: آية 4]

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ (4)}

.الإعراب:

{في سبيله} متعلّق بـ {يقاتلون}، {صفّا} حال من الفاعل في {يقاتلون}..
وجملة: {إنّ اللَّه يحبّ...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحبّ...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يقاتلون...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {كأنّهم بنيان...} في محلّ نصب حال من الضمير في (صفّا).

.الصرف:

{مرصوص}، اسم مفعول من الثلاثيّ (رصّ)، وزنه مفعول.

.البلاغة:

اندراج الخاص بالعام: حيث ورد النهي العام أولا في الآية الثالثة، ثم أتى عقب هذا النهي العام مباشرة قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ}.
وفي ذكره ذلك، عقب النهي العام مباشرة، دليل على أن المقت قد تعلق بقول الذين وعدوا الثبات في قتال الكفار فلم يفوا، كما تقول للمقترف جرما معينا: لا تفعل ما يلصق العار بك ولا تشاتم زيدا، وفائدة مثل هذا النظم: النهي عن الشيء الواحد مرتين، مندرجا في العموم، ومفردا بالخصوص، وهو أولى من النهي عنه على الخصوص مرتين، فإن ذلك معدود في حين التكرار، وهذا يتكرر مع ما في التعميم من التعظيم والتهويل.

.[سورة الصف: آية 5]

{وَإِذْ قال مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (5)}

.الإعراب:

{الواو} استئنافية {إذ} اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {لقومه} متعلّق بـ {قال}، {قوم} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف.
وهي مضاف إليه {لم} متعلّق بـ {تؤذونني}، و{ما} للاستفهام حذفت ألفها (الواو) حاليّة {قد} للتحقيق، {إليكم} متعلّق بـ {رسول}.
والمصدر المؤوّل {أنّي رسول...} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي تعلمون.
(الفاء) استئنافيّة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب أزاغ (الواو) استئنافيّة {لا} نافية.
جملة: {قال موسى...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة النداء في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تؤذونني...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {تعلمون...} في محلّ نصب حال من فاعل تؤذونني.
وجملة: {زاغوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {أزاغ اللَّه...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {اللَّه لا يهدي...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يهدي...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللَّه).

.الصرف:

{أزاغ}، فيه إعلال قياسه كقياس الإعلال في زاغ.. انظر الآية (17) من سورة النجم.

.[سورة الصف: آية 6]

{وَإِذْ قال عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يا بَنِي إِسْرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جاءَهُمْ بِالْبَيِّناتِ قالوا هذا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)}

.الإعراب:

{وإذ قال عيسى} مثل وإذ قال موسى، {ابن} بدل من عيسى مرفوع، {إليكم} متعلّق بـ {رسول} {مصدّقا} حال من الضمير في رسول {لما} متعلّق بـ {مصدّقا}، {بين} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما {من التوراة} متعلّق بحال من الضمير في الصلة المحذوفة {برسول} متعلّق بـ {مبشّرا}، {من بعدي} متعلّق بـ {يأتي}، {فلما جاءهم} مثل لمّا زاغوا، وفاعل جاءهم ضمير يعود على أحمد، {بالبيّنات} متعلّق بحال من فاعل جاءهم.
جملة: {قال عيسى...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة النداء في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّي رسول...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {يأتي...} في محلّ جرّ نعت لرسول.
وجملة: {اسمه أحمد} في محلّ جرّ نعت ثان لرسول.
وجملة: {جاءهم...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {هذا سحر...} في محلّ نصب مقول القول.